الاثنين، 17 أغسطس 2009

قبيلة ايت لحسن الاصل والتاريخ

تعتبر زعيمة لف ايت الجمل ويمتد مجال هده القبيلة من كليميم شمالا حتى مشارف واد الشبيكة جنوبا . فقد اورد فانسون مونتاي بان ايت لحسن كانوا يستقرون في تدركيت في القرن 17 ومع بداية بداية القرن 18 نزحوا الى تكاوست اي لكصابي بعد ان طردوا اولاد دريس منها ومع دلك فقدوم ايت لحسن الى لكصابي لازالت غامضة وتحتاج الى مزيد من البحت .وتتشكل قبيلة ايت لحسن من فخداتان رئيسيتان وهي : المويسات وتتفرع عنها تجزئات :ايت بوكزاتن و ايت داود او عبد الله تم ايت يحي تم الزكارا .ايت محمد او لحسن وتتفرع عنها فروع اهمها انجورن و ايت بومكوت تم ايت ساعد واهل محمد والرويميات وايت عبد القاد .اهل محمد الدليمي .وقد قامت قبيلة ايت لحسن في اطار صراعها مع القبائل الاخرى خاصة المنتمية للف ايت عثمان بحماية مجموعة من القبائل وللاشارة فان طقوس الحماية بين الحامي والمحمي تمر من خلال قيام القبيلة المحمية بدبح راس من الماشية ويكون غالبا من الشياه او الجمال على القبيلة الحامية لكي تدخل في حمايتها .وتعيش معظم فصائل ايت لحسن في قصور وادي وادي نون كالقصابي وتسكنان.راس امليل.ازواريك والدشيرة وعبودة وامفيس وعوينة اهل بلال والشويخات وقد اشار paul .marty الى ان المركز الرئيسي لايت لحسن هو لقصابي .وقد نظم احد الشاعر ابياتا شعرية قائلا : احنا اولاد الحسنية ياللي لنا منك عارف واحنا خيام النعرية فكاكت لجاخايف مهيون ماهي شرعية محكوم عاد بالحسايف واحنا خيام النعرية فكاكت لجنا خايف نفنوا عليه المالية وتموت الاولاد طوايف الين ترجع مبنية يا خيام كانت مكجية فمراكبها الاصلية واكفة كيف اشيف ولي رد علي لكذيب راعني واكف.
اما عن اصل القبيلة فهو واضح فايت لحسن تنتمي الى لف ايت الجمل الى جانب ازركيين وايت موسى وعلى وهم من قبائل لالعربية او مايسمى باللف العربي في تكنا وهم من قبائل بني هلال وبني معقل التي دخلت الى وادنون مع بداية انهيار دولة المرابطين للقضاء على قبائل لمطة الصنهاجية البربرية التي تنحدر منها لف ايت عثمان وبلا التي تضم ازوافيط وايت ياسين وايت حماد وكلها تنحدر من والي المرابطين انذاك عثمان بن بلا.
ان الحديث عن قبيلة ايت لحسن يطول ويطول لاننا نتحدث عن قبيلة لها في امتدادات تاريخية وجغرافية القبيلة التي تنتمي الى سيد الغازي دفين مدينة كليميم الغازي او لغويز كما ورد في كتاب ترجمان تاريخ بلاد الصحراء والسودان لؤلفه الشيخ العلامة عادل محمد محمود حيث قال ان ايت لحسن ابوهم الحسن ابن الغازي ابن محمد ابن عمران ابن عثمان ابن مغفر ابن اودي حسان وحسان غني عن التعريف قبيلة ايت لحسن تنتمي الى مجموعتين المجموعة الاولى المسماة لميسات وهم ابناء موسى ابن الحسن وهم ايت بوكزاتن وايت يحي وداوود وعبدالله اما الزكارا فاصلهم من ايت زكري والله اعلم هذا عن المجموعة الاولى اما عن الثانية فهي مجموعة انجورن كما تسمى حاليا او ايت محمد ولحسن كما كانت تسمى قديما ونسبها كالتالي محمد ابن الحسن وهم ايت بومكوت وايت عبد القادر وايت ساعد والرويميات واهل مبارك وحماد هذا ماتوصلت اليه عن تاريخ القبائل الوادنونية كما انيطكم علما ان ايت لحسن اعمام ايت موسى وعلي وايضا اعمام ازركيين

هناك 14 تعليقًا:

  1. انا من ايت لحسن وا فتخر

    ردحذف
  2. انا من ايت لحسن وا فتخر

    ردحذف
  3. تحياتي لكل اهل قبيلتي ايت لحسن من امحجوب اسريري

    ردحذف
  4. اتفق معك في كل شيئ ذكرته الا قولك ان ايت لحسن زعيمة لأيت الجمل وانهم اعمام ازرگيين وايت موسى او علي ايت لحسن تلتقي مع ازرگيين في مغفر بن اودي وايت الجمل مجرد حلف لا اكثر قبائله ما بين حسان والاشراف والامازيغ و تعتبر قبيلتي ازرقيين وايت لحسن جبهتاه الحربية فلا ترفع بايت لحسن وتنسى القبائل الاخرى فايت لحسن لهم فضلهم ولا تنسى ان قبيلة ازرقيين من كان مع ايت لحسن في اغلب معاركها مع ايت اوسى وفي الاخير اقول ان ايت لحسن ابناء عم وجيران واخوة قبل ذلك. تحياااتي

    ردحذف
    الردود
    1. لدكر دليل علا ان قبيلة ايت لحسن وزركيين تربطهما علاقة عائلية هو نسب كل قبيلة ينتمي الي الغازي دفين مدينة گليميم ام بخصوص تحلفات فهي مند لأزل ام بخصوص القبيلة فإن لحسن وأزرگ ابوهم الغازي دفين كليميم وهدا الدي لا يعرفه الكتير وكل إبن أسس قبيلة حسب قدراته بخصوص بخصوص لحسن كان مبلبلها عكس خوها داك علاه تبعو سلاطان لكحل ام ازرك خدام وداخل سوق راسو دو الخوت 2 هوما منين مرگت دو القبيلتين أيت لحسن وزركيين مع لعلم أن ايتموسي.. لها علاقه بهم أيضا ام بخصوص سيطرة أيت لحسن علا تكنة تاريخيا ليس غريبا مدام أنها تتحكم بالمجال الودنوني متال الگصابي توجد داخل مدينة گليميم وهدا دليل علا قوة القبيلة وأحدات قبيلة أولاد دليم عندما جأو هاربين من رگيبات ودخولهم في حرمة أيت لحسن الكتير من لأدلة اما بخصوص القبيلتين فهم شئ واحد وكيان واحد وفخرا لأجدادهم ولا تنسو دينكم وهدا هو لأهم لكل الناس قاطبتا

      حذف
    2. من أتيت بهذا التاريخ

      حذف
  5. السلام عليكم توجد بسوس وبالضبط باشتوكة هذه الاسماء ايت الحسن ايت موسى ايت داود ايت احيا وغيرها قيل إن اصلهم عربي وهم الآن يتكلمون السوسية ومنهم من ينعتونهم اعرابن للدلالة على اصلهم وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. نعتو ايت لحسن بشلوحة ونعتو زركيين بشلوحه ونعتو إتوسا بشلوحه..... يامن يريد ان. يمكر على تاريخ والله يهديكم اگبضو العبرة لا. اسماء لأراظي فصحراء الغربية غلبيتها تحمل أسماء أمازيغية متال تادخست.. إزيك..إتغي.. گديم إزيك تفاريتي وسير لود ودخل الصحرا مزيان وتأكد أنا نتكلم بسم هدا القبائل ونمشو مع الماكرين علا كد عقلهم نگولو هدا القبائل امازيغ قح نتا لي كتگول عربي الجزيرة العربيه منين جاي ومنين أصلك واش عارف دي لأرض شكون كان فيها قورون هدي شمال إفريقيا مسولت نفسك علاه لأمازيغ أكتر من العرب فشمال إفريقيا بالضعاف راكم كتفضحو روسكم وشلوح كاع صاحب تراب وعادو برانيين فيها والله مسلط المغريب علي صحرا كهاك وتقاو الله فأنفسكم لا حولا ولا قوة إلا بالله

      حذف
  6. السلام عليكم توجد بسوس وبالضبط باشتوكة هذه الاسماء ايت الحسن ايت موسى ايت داود ايت احيا وغيرها قيل إن اصلهم عربي وهم الآن يتكلمون السوسية ومنهم من ينعتونهم اعرابن للدلالة على اصلهم وشكرا

    ردحذف
  7. السلام عليكم توجد بسوس وبالضبط باشتوكة هذه الاسماء ايت الحسن ايت موسى ايت داود ايت احيا وغيرها قيل إن اصلهم عربي وهم الآن يتكلمون السوسية ومنهم من ينعتونهم اعرابن للدلالة على اصلهم وشكرا

    ردحذف
  8. فين دين الله وفينكم نتوما هدا هو لإسلام وكاع لي يشكك فقبيلة يشكك فراسو موريتانيا كانت ارضيها تحمل أسماء أمازيغيه لكنهم بدلو لأسامي وجعلوه عربية واش إسماء اراظي عادلها قرون تجي نتا تبدلها باش تفرض دولة عربية علا حساب إمباراطورية عضمة قهرت رومان لأمازيغ شعب متنوع فلغات الطوارق متال الدين يقلدون لأن طريقة التلتيم منهم عجبتكم حتا هي ونسبوه لكم ملي لأمزيغ 70فلمية من سكان الجزائر تونس ليبيا المغرب فقط طوارق وحدهم إلى حاربو موريتانيا بدون دعم فرنسا يحتلوها التقاليد الحسانية أمازيغية لأصل لأغاني مأخودة من طرب طوارق اتقو عباد الله وتقو اعراضهم وأصولهم والهي لست امازيغي عربي ابا عن جد لكن احب كل مسلم موحد ومتبع سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم (لا فرقه بين أعجمي ولا عربي إلا بتقوا) قال عز وجل إعتصمو بحبل الله ولا تتفرقو) صدق الله العضيم .نعرف تاريخ ونعرف اصحاب لأرض اتينا النشر لإسلام دين تسامح ودين اليسر في أرض ملكها شعب البرابرة سنين خلات فتركو بصماتهم عليها وتركو أسمائا فيها ليبقا تاريخ شاهدا علا امة وحضارت حكمت ارضا وتاريخ يشهد لها ليأتي من كان في ضعف لإماني يتخبطو فسكت اصحاب الحق عن الباطل فتوهم اسيادو الباطل علا انهم هم الحق.

    ردحذف
  9. ايت لحسن اخولي وأفتخر

    ردحذف
  10. ايت لحسن ايت بومگوت ايت داود او موسى وفتخر نحن عرب وجدنا جعغر بن أبي طالب رضي الله عنه

    ردحذف